کد مطلب:240961 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

الرؤیا علی ما تعبر
روی الكلینی فی الصحیح عن الحسن بن جهم قال: سمعت أباالحسن علیه السلام یقول: «الرؤیا علی ما تعبر، فقلت له: إن بعض أصحابنا روی أن رؤیا الملك كانت أضغاث أحلام، فقال أبوالحسن علیه السلام إن امرأة رأت علی عهد رسول الله - صلی الله علیه و آله - أن جذع بیتها قد انكسر فأتت رسول الله - صلی الله علیه و آله - فقصت علیه الرؤیا فقال لها النبی - صلی الله علیه و آله -یقدم زوجك و یأتی و هو صالح و قد كان زوجها غائبا فقدم كما قال النبی - صلی الله علیه و آله - ثم غاب عنها زوجها غیبة أخری فرأت فی المنام كأن جذع بیتها قد انكسر فأتت النبی - صلی الله علیه و آله - فقصت علیه الرؤیا فقال لها: یقدم زوجك و یأتی صالحا، فقدم علی ما قال، ثم غاب زوجها ثالثة فرأت فی منامها أن جذع بیتها قد انكسر فلقیت رجلا أعسر فقصت علیه الرؤیا فقال لها الرجل السوء: یموت زوجك، قال: فبلغ [ذلك] النبی - صلی الله علیه و آله - فقال: ألا كان عبر لها خیرا» [1] .

تكلمنا عن المثل النبوی: «الرؤیا لأول عابر» و لفظ السید الشریف «الرؤیا علی الرجل طائرما لم تعبر فإذا عبرت وقعت فلا تحدثن بها إلا حبیبا أولبیبا» [2] قال الشریف: و لما جعل علیه الصلاة و السلام الرویا بمنزلة الطائر المتطیر به جعل تعبیرها علی الأمر المكروه بمنزلة وقوع الطائر موافقة بین أنحاء الكلام حتی یقع مواقعها... [3] .

و فی الصادقی: «الرؤیا علی ثلاثه وجوه: بشارة من الله للمؤمن، و تحذیر من الشیطان، و أضغاث أحلام» [4] .

و آخر: «... أما الكاذبة المختلفة فإن الرجل یراها فی أول لیلة فی سلطان المردة الفسقة و إنما هی شی ء یخیل إلی الرجل و هی كاذبة مخالفة لاخیر فیها، و أما الصادقة



[ صفحه 267]



إذا [5] رآها بعد الثلثین من اللیل مع حلول الملائكة، و ذلك قبل السحر فهی صادقة لاتخلف إن شاء الله إلا أن یكون جنبا أو ینام علی غیر طهور و لم یذكر الله عزوجل حقیقة ذكره؛ فإنها تختلف و تبطی ء علی صاحبها». [6] .

أقول: روی الشیخ الطریحی خبرین للرؤیا فی ثانیهما «الرؤیا علی رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت».

ثم ذكر كلاما عن بعض الشارحین فی تحقیق الرؤیا الصادقة و الكاذبة یجدر النظر إلیه [7] .



[ صفحه 268]




[1] روضة الكافي 336 - 335.

[2] الأمثال النبوية 431:1، الرقم 275، حرف الراء مع الهمزة.

[3] المجازات النبوية 252.

[4] روضة الكافي 91-90.

[5] لصحيح «فإذا».

[6] روضة الكافي 91.

[7] مجمع البحرين في (رأي).